الخميس، 26 يناير 2023

 **احترم معلمك**

نصحته كم مرة أن يحفظ    

  ويعلـم كم مثله تعلم

 ويدرك بأننا لا نبتغي     

  من حرصنا جوائز ومغنم

 فمثله ننصحه بحكم تنفعه     

ليدفع عن نفسه مضرة ويسلم

 وكلها خلاصة حروفها قلادة   

  عنوانها المعلم كغيرها تقدم 

نظمتها للطالب أن ينتبه لشيخه   

 ويأخذ من علمه ويحتمل ليفهم 

فشيخه مفارق وعلمه مرافق    

   وسخطه صواعق إن خنته تألم

 وقربه محبة وبعده عداوة   

   وحبه عبادة إن زرته تكرم

 ودرسه نجاعة للحاذق مناعة  

   ووصله حصانة مجهضها تندم  

والدارس لوحده يخلط بفهمه   

  والواثق بنفسه بجهله تعمم

وإنها مصيبة إن ظنها حميدة   

  فجهله حقيقة بكبره توهم

 وظنه تفوقا للعلا تسلقا     

 فظنه تملقا بحمقه تسمم

نكتبها كقاعدة لغيرنا كفائدة    

 ننقلها عن شيخنا لسانه تكلم 

من يخلص في قصده يرتشف من علمه 

     هكذا علمنا من قبلنا تعلم

 فاحترس من غيظه وانتبه لفعله

     فكله شفاعة وعندها تبسم

وحرمة شيخنا عقيدة في عرفنا  

   والقائل بعكسنا بنيانه تهدم 

والناطق قبله مدعيا فهمه   

  ومحرجا شيخه فخزيه تحتم

 فاتق دعوة واحترز هفوة   

  واعتبر بهالك قبلك تهجم

حسين كرار...الجزائر


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

 فن التجاهل  يقولون أن التجاهل نصف السعادة وأنا أقول أن في التجاهل سعادةً كاملةً.. لأن التجاهل لغة العظماء فهو فن لا يقدر عليه إلا ذوي الشخص...